كشكولي الخاص ستجد فيه آرائي وكتاباتي و خواطري وربما يومياتي .. أتمني أن تستمع بوقتك هنا ومرحبا بك في أي وقت :)

الأربعاء، 28 مارس 2007

فما تعارف منها ائتلف

منذ يومين حلمت بأني قابلت أحد أصدقائي القدامي من أيام المدرسه في مكان ما يشبه الفصل لا أتذكره علي وجه التحديد وتكلمنا سريعا.
صديقي هذا لم أقابله ولم أتحدث معه منذ مدة طويلة وسبحان الله في صباح اليوم التالي أفتح الإيميل لأجد رسالة منه يسأل فيها عن غيابي ويطمئن علي الأحوال.فسبحان الله علي عجائب الأرواح !
وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال " الأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف ".

الثلاثاء، 20 مارس 2007

استيكر لكل شقة

عائدا من عملي وانا افتح باب العمارة التي أسكن بها لفت نظري عدة ملصقات -استيكرز- جديدة علي البوابة "شركة البشاير للاستثمار العقاري" "شركة البشاير للاستثمار العقاري" "شركة البشاير للاستثمار العقاري" "شركة البشاير للاستثمار العقاري" حوالي سبع ملصقات رصت بجانب بعضها لتلحق بعدة ملصقات اخري قديمة تسجل تاريخ الشركات و محلات السوبر ماركت وحتي النجارين و السباكين الذين يقدمون خدماتهم في المنطقة والمناطق المجاورة كذلك.
من عادتي ألا أدع مثل تلك الأمور "تعكنن" علي وأحاول أن أقنع نفسي إن الموضوع عادي جدا إيه يعني شويه ملصقات علي البوابة من بره!! فدخلت للعمارة فإذ بسيراميك المدخل كذلك مزين كله ب"شركة البشاير للاستثمار العقاري" "شركة البشاير للاستثمار العقاري" "شركة البشاير للاستثمار العقاري".. علي طول الممشي للسلم و كذلك شبابيك السلم والحائط ولم يكتف بذلك فوضع علي علبة عداد الكهرباء بجانب كل باب شقة أربع أو خمس ملصقات لكي يتأكد تماما من وصول دمك إلي درجة الغليان.
طبعا لما وصلت لباب شقتي في الدور الثاني كنت قد حفظت رقم موبايل مدير الشركة فأخذت نفس عميق وكلمته:
أيوه حضرتك أستاذ فلان ؟
نعم أي خدمات؟
(قلت في نفسي: طبعا لا حضرتك قدمت الواجب وزيادة) أنا مهندس أحمد أحد سكان عمارة رقم كذا.
يا أهلا وسهلا..
يا أهلا.. حضرتك مليت العمارة بملصقات الشركة و شوهت منظر المدخل تماما و...
طب معلش أنا هاكلم حضرتك كمان ربع ساعة عشان معايا ناس بس.
طب اتفضل. تك.
بعد ساعة إلا ربع يرن تليفون البيت:
ألو..السلام عليكم مع حضرتك مهندس (يعني راجل متعلم كويس) فلان مدير شركة البشاير.
يا أهلا وسهلا..
أنا رحت للعمارة اللي حضرتك بتشتكي لي منها وفعلا الموضوع كان أوفر -over يعني- أوي, أنا كنت قلت للولد اللي كان مسئول أنه يلزق استيكر واحد بس علي كل باب شقة (!!!) و يظهر أنه حب يتخلص من الكمية اللي معاه بسرعه وأنا اسف.
حتي لواستيكر واحد بس مين قال ان ده من حقك ؟!!
أصلا علبة العداد شكلها مش جميل أوي عشان حضرتك تزعل كده وأظن ان الاستيكر شكله مش وحش.
طب حضرتك معروف انه من أفسد شيئا فعليه اصلاحه فياريت تبعت الولد يشيل الاستيكرز (الزيادة).
متعجبا: حضرتك أنا المفروض اني اعتذرت لك.
طب ياسيدي متشكر جدا بس برضه لسه الاستيكرز مشوهه العمارة.
مع اني اعتذرت برضه!! (يعني كفاية عليك كده بأه) لكن ماشي.. ربنا يسهل..
السلام عليكم.
وعليكم السلام. تك.
طبعا لم ولن يأت أحد حتي الان وانا الان وجدت ما يسليني أثناء صعدوي ونزولي علي السلم نزع الاستيكرز!!
وأظن كفاية كده حرقت دمكم أنا كمان :)

الخميس، 15 مارس 2007

للشمس غيم داكن وسطوع

للشمس غيم داكن وسطوع -- وكذالك الحياة تقدم ورجوع
فسأل من الله السلامة كلما -- استهواك نحو الصالحات نزوع
نشيد مؤثر من شريط هناك التقينا لأبو علي. الشريط به معان جميلة عن الأخوة في الله والفراق وأثر الصحبة في نفس المسلم. معان جميلة وراقية لن يستشعرها إلا من كان له أخوة في الله بحق ويا ندرتهم في ذلك الزمان.
الله اغفر لي و لجميع اخواني بالله و نسأل الله الثبات وحسن الختام.

الثلاثاء، 13 مارس 2007

رفض أن يبيع !!


صورة لمنزل في الصين رفض صاحبه أن يبيع أرضه !!

أمراض القلوب

من منا لا يريد أن يشعر بلذة القرب من الله تعالي .. من منا لا يريد أن يظل قلبه ندي بذكر الله عز وجل .. من منا لا يريد أن يستشعر مراقبة الله لنا في السر والعلن .. من منا لا يريد أن يخشغ في صلاته بقلبه وجوارحه.
كلنا نريد ذلك لكن تمنعنا قلوبنا..نعم القلب هو مربط الفرس في تلك الأعمال ومهما حاول العبد أن يصلح من شأنه مع ربه ولم يبدأ بتطهير قلبه مما يعلق به من أمراض باطنة كالرياء و السمعه وحب الهوي والكبر والعجب فسيضيع كل جهده سدي.
أمراض القلوب كثيرة ولله الحمد علاجها موجود وقد أرشدنا إليه كتاب الله و هدي نبينا المختار.
يبقي عليك أن تزور أحد أطباء القلوب ليفحص لك قلبك و يرشدك لكيفية علاجه.
سلسلة أمراض القلوب يعرض لنا فيها الشيخ محمد حسين يعقوب أمراض القلوب ومداخل الشيطان للقلب وطرق النفس في الوقوع بصاحبها في المهالك و يقدم لنا كيف يمكن أن نعالج تلك الأمور.

الاثنين، 5 مارس 2007

عالم مطاطي مجنون

لو تخيلنا أننا صنعنا خريطة لبلدان العالم و قاراته من المطاط و اصبح باستطاعتنا تشكليها حسبما نريد فهل يمكنك تصور كيف يكون شكل العالم حسب توزيع الثروات فيه أو حسب عدد دخل الفرد أو حسب عدد السكان أو حتي حسب صادرات ألعاب الأطفال!
يمكنك أن توفر علي نفسك عناء التخيل :) فقد قامت مجموعة من الجامعات بعمل برنامج اسمه WorldMapper يقوم بمحاكاة خريطة العالم بعد أن يعيد تشكليها وفقا لمعيار معين مثلا عدد السكان , دخل الفرد, نسبة الأمية , نسبة الصادرات, موتي الحروب, الأسلحة النووية, التصنيع ... وغيرها كثير.
و لا أريد أن أهبط من حماسك لرؤية تلك الخرائط لكن النتائج حقا مريعة فمنطقتنا تجد فيها دائما تضخم رهيب حتي تكاد تنفجر في معظم المعايير السلبية أما المعايير الايجابية فتجدنا نبدو كخط رفيع وعلي أحسن الاحوال تجد المنطقة احيانا ظاهرة علي استحياء وسط العالم.
مثلا هذه الخريطه للثروة عام 2002 (اضغط علي الصورة للتكبير) :

ويمكنك مشاهدة باقي الخرائط هنا :
موقع البرنامج

فهرس أبجدي


الأحد، 4 مارس 2007

كابردينو بلقاريا

روسيا .. الاتحاد السوفيتي .. عندما نسمع مثل تلك الكلمات يتبادر الي أذهاننا فورا صورة لينين و صور الشيوعية و الإلحاد وربما اليهود أو الفودكا :) , لكن هل تبادر الي ذهنك مرة كلمات مثل عبد الله, محمد, مسلم !!
منذ يومين تلقيت دعوة للغذاء من صديق لي فذهبت وكان مدعو معي أربع شباب من روسيا وهم : عصر الدين و شامل و عبد الملك و محمد.
بعدما تعارفنا و تناولنا الغذاء المكون من : "ختشن" و "بلوف" و "منتو" -وهي أكلات روسية لذيذة جدا ربما أكتب تدوينة منفصلة عنها- بدأت (أحاول) أن أتجاذب أطراف الحديث معهم فالموضوع لم يكن سهلا لأن لغتهم العربية - أو لأكون أكثر تحديدا لغتهم العامية- لم تكن جيدة فكنا دائما ما نصل إلي نقطة لا نفهم فيها بعضنا فنستعين بمستضيفنا كمترجم في تلك الحالات.
وهم من كابردينو بلقاريا -حسب ما سمعتهم يقولونها- أحد الجمهوريات الإسلامية في إقليم القوقاز-أو القفقاس- التابعة لروسيا وهي ذات طبيعة جبلية ويشتغل أهلها بالزراعة و التجارة وهناك بعض الصناعات مثل التعدين. و من الإسم هناك قوميتان في ذلك الاقليم ال"كابردينو" أو ال"كابردين"و ال"بلقاريون" و معظم أهل تلك المنطقة من المسلمون ولكن -للأسف- تعرض المسلمون هناك أيام ستالين و جبابرة الاتحاد السوفيتي الي اضطهاد وتهجير وظلم شديد أدي علي مرور الوقت الي طمس معظم مظاهر الاسلام و نشر جهل شديد بين أهل تلك البلاد اليوم عن الاسلام بالاضافة الي أن روسيا اليوم ما زالت تمارس ضغوطا شديدة علي المسلمين -وان كانت اخف قليلا من العصور السابقة-.
كانت تلك الفقرة السابقة تقدمة ضروية لمعرفة لماذا أتي "عصر الدين" -ذو الاثنين و الثلاثون عاما- من روسيا تاركا زوجته و أولاده إلي هنا لا لكي يعمل أو يرفع من مستواه المعيشي بل أتي لكي يتعلم اللغة العربية لكي يستطيع بعدها أن يلتحق بالأزهر ليتعلم الإسلام هذا هو تخطيطه للخمس سنوات القادمة من عمره .. وشبابنا يأنف من مجرد الحديث وليس تعلم اللغة العربية فضلا عن أن يعتبر الاسلام نفسه نوع من أنواع التخلف.
دور كبير يغفل عنه المسلمون فنحن مسؤولون أمام الله عن تبليغ دعوته. نعم العقبات كثيرة ولكن ليبدأ كل منا بنفسه و ليصلح منا بينه و بين ربه باخلاص ولنبذل كل ما بوسعنا والنتائج تكون من عند الله عز وجل.

الخميس، 1 مارس 2007

طريقك الي افضل المواقع علي الانترنت

أتذكر منذ حوالي سبع سنوات - أو ربما أكثر- أول ما دخلت عالم الإنترنت , كنت دائما ما أقلب المجلات والجرائد بحثا عن عنوان موقع -أي موقع- حتي لو كان تجاري بحت كي أفتحه فقط وكنت اكتب العناوين بيدي علي ورق - نظام مبتدئين :) - الي ان اكتشفت خاصية ال bookmarks :) في ال Netscape Navigator -المتصفح الذي كان يستخدمه من وضعني علي طريق الانترنت "م. حازم حامد" الله يمسيه بالخير :) - والتي مكنتني من حفظ العنوانين والرجوع لها بسهولة دون الحاجه لكتابتها بنفسي.
وبعدها بدء استخدام الانترنت ينتشر شيئا علي استحياء بين اصدقائي و دائما ما كنا نتبادل جديد المواقع الجيدة التي يعرفونها. ثم عرفت الطريق إلي ال Directories أو الدلائل مثل دليل جوجل و دليل المواقع العربية و التي تحتوي علي فهرس للعديد من عناوين المواقع علي الانترنت مفهرسة حسب نشاط طبيعة الموقع و رغم ضخامة محتواها الا انه قلما تجد موقع متميز.
منذ أسبوعين تقريبا كنت اقرا تدوينة للمبدع سردال وفي وسط الكلام تحدث عن موقع del.icio.us فذهبت لاستكشافة...فوجدته عبارة عن موقع يتيح لمستخدميه تبادل العنوانين المفضلة لديهم وامكانية البحث في ملايين العنوانين التي يفضلها مستخدمي الانترنت حول العالم مع فهرستها بشكل ممتاز فهو بذلك جمع بين ميزتين :المواقع الموجودة فيه مضمون انها متميزة و في نفس الوقت مفهرسة.
البداية تكون بالتسجيل في الموقع ثم تقوم بعمل استيراد لجميع المفضلة -Favorites- الموجودة علي جهازك بعدها يمكنك تصنيف تلك العنوانين بطريقة ال Tags -مثل الLabels في الGMail- وهي باختصار انك تضع عدة كلمات تصف محتوي موقع ما مثلا موقع طريق الإسلام يمكنك ان تضع له الTags التالية : Islam, Lessons, Anashed واي كلمات تري ان الموقع ممكن ان يندرج تحتها. وكذلك يمكنك تحديد اذا ما كنت تريد مشاركة المستخدمين الاخرين بهذا الموقع ام لا.
وعندما تنتهي من ذلك ستجد مفضلتك علي الموقع ومفهرسة بتلك الطريقة المميزة والان يمكن للعالم ان يري مفضلتك -مثلا هذه مفضلتي-.
ويقدم الموقع كذلك tool bar ينزل علي جهازك بحيث يمكنك اضافة المواقع بشكل سريع وسهل من خلال المتصفح دون الحاجة للدخول للموقع لاضافة عناونين جديدة لمفضلتك.