كشكولي الخاص ستجد فيه آرائي وكتاباتي و خواطري وربما يومياتي .. أتمني أن تستمع بوقتك هنا ومرحبا بك في أي وقت :)

الأحد، 6 أبريل 2008

مؤتمر مبرمجي الجافا الثاني بمصر JDC 2008

قبل اسبوعين تقريبا حضرت مؤتمر مبرمجي الجافا الثاني بمصر JDC 2008 كان المؤتمر في نفس المكان اللي كان فيه المؤتمر بتاع السنة اللي فاتت : فندق سيتي ستارز في قاعة السرايا منظمي المؤتمر هم EGJUG أو Egyptian Java User Group
التنظيم كان رائع جدا فقبل ميعاد المؤتمر كانت هناك دعاية كويسه علي الانترنت وكان هناك موقع به كل المعلومات عن المؤتمربالاضافه الي متابعة عمليه التسجيل ودفع الاشتراك -50 ج- من خلال الموقع.
كان في المؤتمر عدة محاضرات في مجالات مختلفه ومستويات مختلفه فهناك ما يعطيك فكره عامه عن الموضوع ومحاضرات اخري تتحدث عن تفاصيل فنية.
هناك عدة أشياء مختلفة في المؤتمر هذه السنة أولها أن عدد الحضور تقريبا تضاعف هذه السنه فالعام الماضي كان الحضور حوالي 300 فرد اما هذه السنه كان ما يقارب ال 700 فرد!! وأيضا كان هناك عدد كبير من طلبة الجامعات أكثر من العام الماضي وهذا شئ ايجابي جدا فمن المهم أن يكون عندك فكره وانت مازلت طالب عما يفعله الناس خارج الكليه وما الذي ينتظره منك سوق العمل.
اللافت للنظر أيضا هو الحضور القوي لمايكروسوفت في المؤتمر بداية من كونها راعي رئيسي وكان هناك محاضرة طويلة ل Pooya من مايكروسوفت والحضور القوي أيضا في ساحة عرض الشركات, مايكروسوفت قالت انها جاءت لتدعم سوق ال IT في مصر لأننا جميعا في مركب واحدة وكان التركيز من جانبهم علي ال interoperability أو كيفية العمل وتبادل البيانات في بيئة تعمل فيها أنظمة مختلفة مثل أنظمة بالجافا واخري بالدوت نيت مثلا.
أيضا هذه السنه كان هناك محاضرين من مصر مثل حسام كريم من شركة اتصالات, ياريت نشوف المره الجايه ناس كتير زيه ان شاء الله.
حضور أحداث كهذا المؤتمر مهمة جدا برأيي فهي تعطيك فكرة عن ما يحدث حولك في تخصصك ربما يقول البعض ان هذا ممكن من خلال متابعه المواقع المتخصصه في ذلك ولكن أن تري الناس الذين شاركوا في صنع التكنولوجيا نفسها ويحدثونك هم وتسالهم وتتحاور معهم فهذه تجربه مختلفه كليا عن قراءة مقال في موقع. بالاضافه الي انك تري أصدقاء قدامي -ان كانوا مازالوا في نفس الكار :) - فقد قابلت العديد من أصدقاء المدرسه لم أرهم من أيامها والبعض من أصدقاء الكلية وكذلك تعرفت علي أناس جدد.
أخيرا كانت هناك بعض السلبيات -برأيي باحب اسميها دروس مستفاده- وهي: التأخير حوالي 30 دقيقة قبل بداية المؤتمر وكان السبب عدم حضور عدد كبير من الناس أدي للخبطة في مواعيد المؤتمر بشكل عام, ايضا وقت المحاضرات بعضها كان طويل أو قصير علي محتوي المحاضرات لا أدري هل هذه مشكله عند المحاضرين أم موزعي وقت المؤتمر, النقطة الاخيره هي الغذاء فانا اكره نظام الأوبن بوفيه فغالبا ما يلزمك أن تخوض صراع حتي تحصل علي طبقك وانا ليا نظريه في موضوع الاوبن بوفيه وهي انك تبدا بالحلو لأنه لا يكون عليه زحمة وعندما تنتهي منه تدخل علي الاكل الاساسي لان الزحمة تكون خفت عليه :D
والخلاصه انه كان يوم مختلف واستفدت منه كثيرا والسنة القادمة أتمني أن يكون أفضل ويكون حضور الناس أعلي باذن الله, وربما أشارك فيه في يوم من الايام!! من يدري...
بالمناسبة عمرو علي -وهو صديق وزميل لي في العمل- كان هو من يقدم المتحدثين في المؤتمر كتب أيضا في مدونته عن المؤتمر -نصيحه ضعوها في مفضلتكم-.
بعض اللقطات:


جيت بدري واخذت مكان استراتيجي في الصف الثاني :)
حسام كريم
Coffee Break
Pooya
أنا وعادل نور (أنا علي الشمال)دعاية المؤتمر
قاعة المؤتمر
مدخل قاعة السرايا