- بطاقتك الشخصيه.
- رخصة السيارة.
- توكيل مسجل بالشهر العقاري من الاسم الموجود في الرخصه لك يتيح لك التعامل علي السيارة.
- الافضل ان يكون معك عدة صور من البطاقه والرخصه والتوكيل لانك ستحتاجهم في كل خطوة.
- فلوس كتير.
مواعيد تهمك عشان تظبط وقتك عليها:
- ميعاد انتهاء عمل لجنة الفحص الفني الساعه 12 ظهرا.
- ميعاد انتهاء عمل شركة التأمين برضه 12 ظهرا.
- ميعاد اغلاق خزينة المرور برضه 12 ظهرا.
- اللي يغيظ بأه ان موظفي المرور موجودين لغاية الساعه 6 في حين ان كل التعاملات غالبا بتحتاج فيها الخزينة اللي بتقفل 12 !!.
تبدأ الرحله من المرور الذي تتبع له السياره حاليا وتحتاج منهم الي الاوراق التاليه:
- شهادة المخالفات المروريه. وهي عباره عن شهاده تثبت انك دفعت كل ما عليك من مخالفات الي يومنا هذا للمرور, طبعا من الممكن أن تجد قيمه المخالفات مرتفعه ساعتها يمكنك ان تقوم بعمل تظلم عند رئيس النيابة -بعض ادارات المرور تنهي التظلم في وقتها وبعضها بعد 25 يوم- وتخفض قيمه المخالفات. بعد ما تدفع المخالفات وتستلم الشهاده تكون ساريه لمدة شهر.
- شهادة بيانات للسيارة موجهه الي الشهر العقاري ( شهادة البيانات هي عبارة عن ورقه بها جميع بيانات سيارتك كرقم الشاسيه والموتور وتاريخ نهاية الضريبه الخ...) ستحتاج هذ الشهادة عند اجراءات نقل ملكيه السياره بالشهر العقاري. شهادة البيانات ساريه لمدة شهر أيضا.
- شهادة بيانات للسيارة اخري موجهه الي ادارة المرور الذي ستنقل اليه السيارة من اجل اجراءت المرور كالفحص الفني والخ....
رخصة السيارة تنتهي صلاحيتها عند تاريخين : الاول هو تاريخ الفحص الفني للسيارة ويكون كل ثلاث سنوات. وهناك ضريبه سنويه تدفع علي السيارة ويمكن ان تقوم بدفعها لمدة سنه أو لمدة ثلاث سنوات. فعند استخراج شهادة البيانات اذا كانت الضريبه منتهيه ستقوم بدفع ضريبه سنه علي الاقل ويمكنك بعد ذلك ان تدفع ضريبة سنتين اخريين اذا كنت تريد ان تكون نهايه الرخصه بعد ثلاث سنوات.
ملحوظه هامه : اذا كنت ستنقل السيارة الي ادارة مرور اخري غير ادارة المرور الحاليه -مثلي- وكانت اللوحات المعدنيه الحاليه علي السيارة هي من نوعيه الصاج المحلي -كما يسمونها- وليست من اللوحات الفسفوريه فيلزمك ان تسلم تلك اللوحات لادارة المرور التي تتبع لها تلك اللوحات الان حتي لا ترجع مره اخري لتلك الاداره وساعتها المفروض يكتب لك في شهادة البيانات انك غير مظالب بتسليم لوحات معدنية.
بالمناسبة لوحات الصاج المحلي هي عبارة عن صاجه عليها ختم صغير من المرور به رقم اللوحه أما الارقام الكبيرة تكون مكتوبه بريشة عاديه بخط اليد وليست بارزة كالارقام الموجوده علي اللوحات الفسفورية. واللوحات دي ظهرت لأن ادارات المرور في مصر خلصت من عندها اللوحات الفسفورية ويا عيني مفيش فلوس يعملوا لوحات جديدة!! ماعلينا...
الان انتهينا من المشواربتاع المرور الذي تتبع له السياره والخطوة التاليه هي ادارة المرور التابع لها محل اقامتك في البطاقة الشخصيه والان المطلوب نقل ملكية السيارة وعمل فحص فني واستلام رخصة ولوحات جديده :
- أولا تروح لمكتب الشهر العقاري -احيانا يكون موجود في ادارة المرور نفسها- لعمل عقد بيع من نفسك اليك لكي تسجل السيارة باسمك. وبالمناسبه هنا توجد رسوم تدفع من 200 ج الي 1200 ج علي حسب سنه صنع السيارة ويعطيك الشهر العقاري عقد بيع مسجل باسمك تحتاجه فيما بعد لتصبح الرخصه الجديده باسمك.
- الحصول علي نموذج -او أورنيك- فحص فني ونموذج فحص لطفاية الحريق من ادارة المرور.
- التوجه لمركز الفحص الفني لعمل فحص للسيارة -طبعا لا يوجد فحص فني ولا يحزنون -نفسي أعرف مين هما اللي بيحزنون ؟!! :)- كل ما يتم فقط رفع بصمة الموتور وبصمه الشاسيه- وبضعة امضاءات من المهندس وضابط المرور. نموذج الفحص بعد ما تنتهي منه يكون ساري لمدة شهر.
- في نفس مكان الفحص يتم فحص طفايه الحريق. الطفايات المقبوله فقط هي التي تاريخ صنعها من سنتين مثلا 2006 أو 2007 الطفايات الأقدم يلزمك ان تذهب للشركة المصنعه للطفايه -مثلا بافاريا- وهناك يعطوك شهادة صلاحية للطفايه تذهب بها مره اخري للفحص الفني ليقبل طفايتك أو تشتري طفايه جديده.
- الذهاب لشركة التأمين التي تتبع لها السيارة -ستجدها مكتوبه علي الرخصه- مثل مصر للتأمين تكتب :مصر والشرق للتأمين تكتب: الشرق ودفع التأمين اما لمدة سنه أو ثلاث سنوات حسبما تقرر أنت -طبعا لابد ان يكون هو نفس عدد سنوات الضريبه التي ستدفعها-. من الأفضل أن تدفع التأمين في نفس اليوم الذي ستذهب فيه الي ادارة المرور.
- الان المفروض يكون معك : شهادة بيانات + شهادة مخالفات + توكيل السيارة + عقد البيع المسجل بالشهر العقاري + نموذج فحص السيارة + شهادة صلاحية الطفاية + استمارة من التأمين اذا انتهيت من كل ذلك قبل الساعه 12 ظهرا -ميعاد اغلاق الخزينه في المرور- يمكنك التوجه لادارة المرور مره اخري لاستكمال الاجراءات الباقيه وهي عبارة بضعة دمغات وحوالي 40ج تأمين لوحات معدنية وشويه لف علي الموظفين واذا كنت لم تسلم اللوحات القديمه ستسلمها هناك أيضا وبعدها تستلم الرخصه الجديدة واللوحات الجديدة وألف مبروك.
هناك 14 تعليقًا:
تصدق يا أحمد انا كنت عايز اقولك تكتب القصة بالكامل في المدونة
الموضوع شكله كبير!
شكرا على التفاصيل المفيدة :)
أعتقد أن هذه المشاوير المرعبة سيضاف إليها مشوار ما بالنسبة لي لأنني أمتلك توكيلا عن ثاني ملاك السيارة الذي يمتلك توكيلا عن المالك الأصلي الذي يوجد اسمه على رخصة السيارة.
عصفور المدينة
الافكار عند بعضيها :)
محمد
لا انا كان معي توكيلان وشفت ناس معاهم 7 توكيلات تبدأ من الراجل اللي الرخصه باسمه وتنتهي بالمالك الحالي !!
الحمد لله معنديش عربية
أنا بقول الواحد يستثمر فلوسة فى أحذية غالية و يمشى أحسن
فعلا استفدت كتيرا من هذه المعلومات ..
عارفه ان الموضوع قديم بس الى حصلى فى مشوار العربيه ده تعبنى اوى ..
طيب اية موضوع مطابقة البصمة؟
أعتقد فى مشوار ناقص ،، المرور الجديد بيرفع بصمة العربيه و يختمها و يطلب منك تروح المرور القديم عشان يطابقوا البصمه المرفوعه مع ملف السياره عندهم. اى التأكد ان رقم الموتور و الشاسيه الفعلى هو المثبت فى ملف السياره.
أعتقد فى مشوار ناقص ،، المرور الجديد بيرفع بصمة العربيه و يختمها و يطلب منك تروح المرور القديم عشان يطابقوا البصمه المرفوعه مع ملف السياره عندهم. اى التأكد ان رقم الموتور و الشاسيه الفعلى هو المثبت فى ملف السياره.
ده إسموا إستعلام أمني أستاذ عماد.. بتجيبوا من المرور الرئيسي في الدراسة.. مشورة وخلاص.!!
ده إسموا إستعلام أمني أستاذ عماد.. بتجيبوا من المرور الرئيسي في الدراسة.. مشورة وخلاص.!!
العريية مرور العريش وانا من السويس ومش هينغع اسافر العريش اخلص الكلام دة ينفع بقى انا اعمل توكيل بالادرة لواحد صاحبى فى العريش ويجبلى الورق المطلوب ويسلم اللوحات المعدنية
الكلام دة بعد طبعا ما صاحب العربية يعمل توكيل بيع ليا
شهادة البيانات مدتها قد ايه ؟
إرسال تعليق