كشكولي الخاص ستجد فيه آرائي وكتاباتي و خواطري وربما يومياتي .. أتمني أن تستمع بوقتك هنا ومرحبا بك في أي وقت :)

الأربعاء، 31 يناير 2007

أفراح الروح 1

أفراح الروح : كتيب صغير من لايتعدي العشر صفحات لكن به خواطر و معان جميلة أحببت أن أشارككم بها وسأقوم بنشرها تباعا في تدوينات متفرقة بإذن الله.
ملاحظة: لن أنشر الخواطر بالترتيب الذي في الكتيب.
الخاطرة الأولي
عندما تنمو في نفوسنا بذور الحب والعطف والخير نعفى أنفسنا من أعباء ومشقات كثيرة. إننا لن نكون في حاجة إلى أن نتملق الآخرين لأننا سنكون يومئذ صادقين مخلصين إذ نزجي إليهم الثناء. إننا سنكشف في نفوسهم عن كنوز من الخير وسنجد لهم مزايا طيبة نثنى عليها حين نثنى ونحن صادقون، ولن يعدم إنسان ناحية خيرة أو مزية حسنة تؤهله لكلمة طيبة.. ولكننا لا نطلع عليها ولا نراها إلا حين تنمو في نفوسنا بذرة الحب...
كذلك لن نكون في حاجة لأن نحمل أنفسنا مؤونة التضايق منهم ولا حتى مؤونة الصبر على أخطائهم وحماقاتهم لأننا سنعطف على مواضع الضعف والنقص ولن نفتش عليها لنراها يوم تنمو في نفوسنا بذرة العطف! وبطبيعة الحال لن نجشم أنفسنا عناء الحقد عليهم أو عبء الحذر منهم فإنما نحقد على الآخرين لأن بذرة الخير لم تلتئم في نفوسنا نموا كافيا، ونتخوف منهم لان عنصر الثقة في الخير ينقصنا !.
كم نمنح أنفسنا من الطمأنينة والراحة والسعادة، حين نمنح الآخرين عطفنا وحبنا وثقتنا، يوم تنمو في نفوسنا بذرة الحب والعطف والخير.

الأحد، 28 يناير 2007

خلدون سنجاب: إرادة من حديد

اليوم وصلتني رسالة علي الإيميل فيها قصة حقيقة لشاب إسمه "خلدون سنجاب " تعرض لحادث أدي إلي كسر فقرة من فقرات عنقه مما أصابه بشلل رباعي وعدم القدرة علي التنفس الطبيعي ويتنفس صناعيا باستخدام جهاز تنفس صناعي.
وسبحان الله .. رغم تلك الاصابة الشديدة بدأ ذلك الشاب بعون الله ثم بإرادة قوية و بمساعدة أهله و أصدقائة بالعودة الي الحياة وتعلم برمجة و تصميم المواقع علي الانترنت بل وأصبح من المحترفين و حصل علي وظيفة ثابتة في شركة برمجة, وله موقع شخصي علي الانترنت.
قصته عجيبة و فيها من العظة و العبرة الكثير. فكم هي كثيرة كثيرة تلك النعم التي يغدقها علينا الكريم المنان في كل لحظة و كل يوم ولا نؤدي له شكرها كما يبنغي. فاللهم و فقنا إلي شكر نعمتك وارزقنا الصحة و العافية.
تفاصيل القصة :

الخميس، 25 يناير 2007

احترس من الونش

الأربعاء، 24 يناير 2007

حادثة علي طريق مصر إسكندرية الصحراوي

كان معي في طريقي للعمل هذا الصباح زميل لي , وقبل وصولنا الي الشركة كان هناك منظر مروع لما يفترض أنها "سيارة" و أصر زميلي أن نتوقف ونأخذ لقطات لها. لا أعلم ماذا حدث لكي تتحول وتصبح بهذا الشكل المرعب! لأن مكان الحادث من المفترض أن الطريق فيه يرتفع لأعلي نسبيا لذلك فالسرعات في تلك المنطقة تكون بطيئة نوعا ما !! .
وقانا الله و إياكم شر الحوادث.




الاثنين، 22 يناير 2007

مؤتمر مبرمجي الجافا الأول في مصر

المكان: القاهرة , فندق Intercontinental CityStars قاعة السرايا.
الزمان: السبت 20 يناير 2007.
الحدث: JDC 1 أول مؤتمر لمبرمجي الجافا في مصر
منذ أسبوعين تقريبا وصلني ايميل فيه دعوة للإشتراك في مؤتمر مبرمجي الجافا JDC الذي قامت بتنظيمه الجمعية المصرية لمهندسي البرمجيات بالتعاون مع Egyptian Java Users Group (EGJUG) و قمت بالإشتراك بالفعل. و في يوم المؤتمر ذهبت الساعة 8:30 صباحا لإستكمال اجراءات التسجيل و استلمت ال ID الخاص بي لحضور المؤتمر بالإضافة الي ملف به تعريف عن المؤتمر و أهدافه, المتحدثين فيه, و جدول زمني بفعالياته, و كذلك استمارة استطلاع رأي عن المؤتمر ككل و عن كل محاضرة في المؤتمر.
وبعد كلمة مدير لجنة تنظيم المؤتمر , بدأت فعاليات المؤتمر في الساعة التاسعة و النصف و أول محاضرة كانت ل Raghu kodali من Oracle -أحد مؤلفي كتاب Beginning EJB 3 Application Development - و موضوعها كان ال EJB 3 و كانت بداية قوية للمؤتمر.
كانت المحاضرة الثانية ل Rob Harwood القادم من JetBrains و للأسف يبدو أن Rob لم يكن هو من جهز العرض الذي قدمه أو أنه لم يذاكره جيد ا!!. فكلامه كان بطئ جدا بالإضافة إلي ذلك كانت المحاضرة نوعا ما من الدعاية لمنتجات شركته مما أعطي للكثير ممن استيقظوا مبكرا في هذا اليوم مبررا قويا لأخذ غفوة سريعة :)
بعد ذلك جاء Raghu Kodali ثانية ليتحدث عن Integrated BPEL, Human Workflow and Business Rules in Java EE.
والان جاء دور Chuk-Munn Lee القادم من شركة Sun ليتحدث عن Bullet Proofing your Web Services و شرح الLibrary الجديدة في Java EE 5 و Java SE 6 الخاصة بالweb services وكانت محاضرة قوية و غنية بالمعلومات الجديدة -لي علي الأقل-.
Ramon Stroble القادم من Sun و أحد مبدعي NetBeans كان التالي و كان توقيت محاضرته مثاليا ف Ramon كان خفيف الظل و بدأ ينعش الجميع بنكاته و قفشاته بعد أن نال الارهاق من الجميع بالإضافة الي ذلك كانت الإصدارة 5.5 الجديدة من ال NetBeans مفاجأة للجميع من ناحية الإمكانيات الجديدة و سهولة إستخدامة لتطوير برمجيات الجافا بكافة أشكالها و قام Roman بتوزيع بعض التي شيرت التي تحمل شعار NetBeans 5.5 كهدايا للإجابة علي بعض الأسئلة التي ألقاها.
واختتم المؤتمر Chuk-Munn Lee فألقي محاضرة عن الجديد في Java 5 , 6 و ماذا يتوقع أن يكون موجودا في Java 7 كذلك.
و في النهاية تم توزيع بعض الهدايا علي الحضور عن طريق سحب عشوائي اجراه Roman و كانت الهدايا عبارة عن بعض النسخ من كتاب Raghu الجديد و flash memory و حقائب مقدمة من IBM - التي لم تكن ضمن رعاة المؤتمر للأسف- وLicense لبرنامح IntelliJ IDEA ولكني لم اكن من ضمن الفائزين -كالعادة :] -.

كانت هذه أول مرة لي أحضر مؤتمر كهذا و بالتأكيد سأشارك في المؤتمرات القادمة التي وعد أحمد هاشم -مدير EGJUG- بتنظيمها في الفترة القادمة بإذن الله.
وهذه بعض اللقطات من المؤتمر :




الثلاثاء، 16 يناير 2007

مشاكل تدوينية

ملاحظة : هذه المشاركة للمبتدأين -أمثالي- في عالم التدوين.
منذ بدأت التدوين و أنا اجد صعوبة في ايجاد الافكار او المواضيع التي يمكن الكتابة عنها , فكلما فكرت في كتابة موضوع اجد الافكار تتزاحم و تتداخل مع بعضها و يصعب علي الخروج بفكرة ما لكي اكتب عنها.
وحتي عندما أصل لفكرة ما أجد ان كل ما كتبته عنها لا يتجاوز بضع أسطر رغم أن ما في رأسي عنها أكثر من ذلك, ربما كان ذلك انعكاس لطبعي في الكلام فدائما ما أكون مختصرا عند سردي للمواضيع فأنا أستطيع أنا أحكي لك قصة حياتي في خمس دقائق :)
وأثناء بحثي في الانترنت اليوم وجدت بعض المقالات التي تتحدث عن الحلول أو الطرق لحل تلك المشكلة :
و أود أن اسمع منكم ارائكم ونصائحكم.

الأحد، 14 يناير 2007

المفكرة اليومية

قبل شهر تقريبا أهداني صديق عزيز و أخ كبير (م.محمد شلبي) مفكرة يومية صغيرة -مفكرة الشمرلي- و قد بدأت استخدمها بالفعل مع بداية العام الجديد 2007. وحتي الان لم أنقطع عن استخدامها فتدوين الأحداث اليوميه مهم جدا-وممتع- لمن يريد متابعة التقدم الذي يحدث في حياته و خططه فالمفكرة تكون كسجل لأحداث حياتك ترجع لها في أي وقت.
وأترككم مع تلك المقالة الرائعة :

الثلاثاء، 2 يناير 2007

الموت الأزرق في مطار القاهرة

قمت بتوصيل والدي و والدتي الي "مطار القاهرة الدولي" لاداء فريضة الحج يوم الثلاثاء الماضي 26-12-2006
وكانت احدي شاشات المخصصة لعرض مواعيد قيام رحلات الطيران تعرض شاشة زرقاء المعروفة بشاشة الموت الأزرق Blue Death بدلا من مواعيد الطائرات و استمر ذلك العطل علي الأقل حوالي الساعة و النصف -المدة التي قضيتها في المطار- بدون ان تحل بالمشكلة.
واليكم الصور

أول سطر في المدونة الجديدة

بسم الله الرحمن الرحيم
هذه السطور ستكون أول مقالة في مدونتي الجديدة بعد التوقف المفاجئ للموقع الذي كانت عليه مدونتي السابقه
www.enashir.com
وللأسف ضاعت المشاركات القديمة ولكن لا بأس يمكن البداية من جديد