كشكولي الخاص ستجد فيه آرائي وكتاباتي و خواطري وربما يومياتي .. أتمني أن تستمع بوقتك هنا ومرحبا بك في أي وقت :)

الخميس، 1 مارس، 2007

طريقك الي افضل المواقع علي الانترنت

أتذكر منذ حوالي سبع سنوات - أو ربما أكثر- أول ما دخلت عالم الإنترنت , كنت دائما ما أقلب المجلات والجرائد بحثا عن عنوان موقع -أي موقع- حتي لو كان تجاري بحت كي أفتحه فقط وكنت اكتب العناوين بيدي علي ورق - نظام مبتدئين :) - الي ان اكتشفت خاصية ال bookmarks :) في ال Netscape Navigator -المتصفح الذي كان يستخدمه من وضعني علي طريق الانترنت "م. حازم حامد" الله يمسيه بالخير :) - والتي مكنتني من حفظ العنوانين والرجوع لها بسهولة دون الحاجه لكتابتها بنفسي.
وبعدها بدء استخدام الانترنت ينتشر شيئا علي استحياء بين اصدقائي و دائما ما كنا نتبادل جديد المواقع الجيدة التي يعرفونها. ثم عرفت الطريق إلي ال Directories أو الدلائل مثل دليل جوجل و دليل المواقع العربية و التي تحتوي علي فهرس للعديد من عناوين المواقع علي الانترنت مفهرسة حسب نشاط طبيعة الموقع و رغم ضخامة محتواها الا انه قلما تجد موقع متميز.
منذ أسبوعين تقريبا كنت اقرا تدوينة للمبدع سردال وفي وسط الكلام تحدث عن موقع del.icio.us فذهبت لاستكشافة...فوجدته عبارة عن موقع يتيح لمستخدميه تبادل العنوانين المفضلة لديهم وامكانية البحث في ملايين العنوانين التي يفضلها مستخدمي الانترنت حول العالم مع فهرستها بشكل ممتاز فهو بذلك جمع بين ميزتين :المواقع الموجودة فيه مضمون انها متميزة و في نفس الوقت مفهرسة.
البداية تكون بالتسجيل في الموقع ثم تقوم بعمل استيراد لجميع المفضلة -Favorites- الموجودة علي جهازك بعدها يمكنك تصنيف تلك العنوانين بطريقة ال Tags -مثل الLabels في الGMail- وهي باختصار انك تضع عدة كلمات تصف محتوي موقع ما مثلا موقع طريق الإسلام يمكنك ان تضع له الTags التالية : Islam, Lessons, Anashed واي كلمات تري ان الموقع ممكن ان يندرج تحتها. وكذلك يمكنك تحديد اذا ما كنت تريد مشاركة المستخدمين الاخرين بهذا الموقع ام لا.
وعندما تنتهي من ذلك ستجد مفضلتك علي الموقع ومفهرسة بتلك الطريقة المميزة والان يمكن للعالم ان يري مفضلتك -مثلا هذه مفضلتي-.
ويقدم الموقع كذلك tool bar ينزل علي جهازك بحيث يمكنك اضافة المواقع بشكل سريع وسهل من خلال المتصفح دون الحاجة للدخول للموقع لاضافة عناونين جديدة لمفضلتك.

ليست هناك تعليقات: